الدولة الفلسطينية من النظريه للتطبيق …

بقلم : عادل بركات _1_~1

1/12/2012

خمسه وستون عاماً والشعب الفلسطيني يرزح تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي وبتعرض لشتي أشكال القمع والتطهير العرقي وممارسات قطعان المستوطنين الهمجية وحالة من انسداد الأفق السياسي وتعثر عملية المفاوضات بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية منذ إبرام اتفاقية أوسلو عام 1993 بين كلاً من إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية..

 وكان ابرز ما تضمنه هذا الاتفاق إعطاء الحكم الذاتي للفلسطينيين ومرحلة انتقالية تتضمن حل قضايا الوضع النهائي من حدود ومياه ولاجئين والقدس ومن حيث الذهاب إلى أوسلو واتخاذ القرار صحيح وجرئ ولكن كان هناك نوع من الخطأ في عدم تحديد و ضمانات قضايا المرحلة النهائية و التي كانت يجب أن تتم بعد خمس سنوات و لكن لا شيء مما ذكر ترجم لمواقف تطبق على أرض الواقع..

 لذلك خطط محمود عباس رئيس السلطة التنفيذية و زعيم منظمة التحرير لدعوة الأمم المتحدة لقبول عضوية فلسطين بصفة مراقب و تشير هذه الإستراتيجية إلى تحول دراماتيكي في النهج الفلسطيني مع الصراع الإسرائيلي فهم بذلك لا يسعون إلى إعادة الروح و إنعاش عملية السلام من جديد بل تجاوزها بعد انهيار محادثات السلام بشكل كامل و بذلك أنطلق الرئيس الفلسطيني و القيادة بحملة دبلوماسية نضالية بهدف الحصول على اعتراف دولي واسع النطاق لدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وفق القرار242 الصادر عن مجلس الأمن الذي ينص على انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي التي احتلتها في حرب عام 67.

وقرار تقسيم فلسطين 181 الصادر 29/نوفمبر/تشرين الثاني عام 1947 الصادر عن مجلس الأمن.

 و لا شك أن هناك تطورين في غاية الأهمية دعما الإستراتيجية الفلسطينية إلى الذهاب إلى الأمم المتحدة التطور الأول خطة رئيس الوزراء د. السلام فياض لبناء الدولة و التي أطلقها في آب / أغسطس عام 2009 لبناء مؤسسات الدولة في غضون عامين مع أنها لا تعتبر مبادرة دبلوماسية و التطور الثاني توقيع اتفاق المصالحة بشكل رسمي في القاهرة و الذي أتوقع أن يتم تطبقه على ارض الواقع إذا سعى الطرفين بشكل جاد إلى تنفيذ ما تم الإنفاق و التوقيع عليه.

 و بذلك نقلت السلطة الفلسطينية القضية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل التصويت على مشروع القرار الفلسطيني و بالفعل تم التصويت بالأغلبية المطلقة 138 صوت رغم أننا نحتاج فقط إلى 128 صوت مقابل امتناع 41 دولة عن التصويت و معارض 9 دول فقط و بذلك تصبح فلسطين العضو 194 في الأمم المتحدة إن هذا الانضمام يمكن دولة فلسطين من الالتحاق بشكل رسمي في كافة فروع الأمم المتحدة و منها منظمة الصحة العالمية و منظمة الفاو و اليونسكو التي تم الانضمام إليها مسبقاً و الأهم من ذلك كله محكمة العدل الدولية و محكمة الجنايات التي يمكن من خلالهما مقاضاة إسرائيل دولياً على جرائم الحرب التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني و العمل على إزالة جدار الفصل العنصري و الذي هو أساساً غير شرعي وقد صدر قرار لإزالته..

إن هذا الانضمام يمكن فلسطين بأن تتحول من أراضي متنازع عليها إلى دولة واقعة تحت الاحتلال ..

وهذا الانضمام لا يؤثر علي اللاجئين الفلسطيني في الشتات لان هناك قرار دولي بإعادتهم وتعويضهم وهو القرار  194الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إن هذا المسعى الفلسطيني الذي عمل إلى الانضمام إلى الأمم المتحدة من جانب واحد لا يعمل على نزع الشرعية عن دولة إسرائيل لأن الرئيس عباس و القيادة الفلسطينية يفضلان الانخراط في عملية تفاوضية حقيقة لكن إسرائيل تفاوض من أجل قتل الوقت و المضي قدماً في الاستيطان و تهويد مدينة القدس ..

و بعد الحصول على عضوية دولة فلسطين كعضو مراقب و تحقيق انتصار دبلوماسي بامتياز

رغم التحديدات التي واجهت القيادة الفلسطينية لكي تتراجع عن هذا المسعى…

ينبغي أيضاً المضي للأمام نحو تنفيذ أتفاق المصالحة بعد عودة القيادة من نيويورك و إعادة الوحدة للشعب الفلسطيني و تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالقاهرة …

Advertisements

3 تعليقات

  1. هي اولى الخطوات امام المعركة الكبيرة ،
    التي ستبدأ من الدولة في الامم المتحدة الى الوحدة الفلسطينية وانهاء الانقسام ،
    وصولا للانتخابات الرئاسية تحت ارادة الشعب الفلسطيني اجمع ،
    لتبدأ معركتنا الحقيقية مع الكيان الصهيوني …

  2. عزيزي عادل .. الحصول على دوله له مكاسب شعبيه …. فالان نستطيع ان نجادل الصهاينه والاسرائيلين بقوه اكبر…. وبحال دخول مناظرات سنكون اقوى ……. فقد اصبحنا بنظر العالم دوله محتله وليس متنازع عليها ….
    هناك مكاسب قادمه ربما لاتعلمها بعد …… تحياتي

  3. عادل بركات | رد

    تحليلكم سياسي وواقعي جداً

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: